مراجعة Metro Redux


 تخيل حرب عالمية نووية حولت المدينة التى احببتها الى ارض خراب خطرة . مكان فيه الحيوانات الاليفة  تغيرت الى حيوانات وحشية . قوية جدا على البشر لمحاربتها منطقة تخلى عنها البشر بسبب الاشعاعات حتى ان الذهاب الى السطح يحتاج الى قناع غاز وسلاح نارى . فالحياة على السطح مستحيلة . حيث الملجأ الوحيد لك ان تأخذ ساتر فى اطلال المترو فى  ما كان فى وقت ما مدينة 
موسكو     اهلا بك فى عالم Metro Redux



Metro Redux. هى لعبة تم اعادة اخراجها تضم كل من Metro 2033 وMetro: Last Light  فى العبتين تلعب بشخصية Artyom مقاتل من مترو مدينة موسكو . كما Artyom لديك المناعة من التغيرات التى يسببها ال “Dark Ones”, والبشر او مايشبه البشر الذين يعشون عل سطح الارض . الDark One مصيرهم يتشابك مع مصيرك فى اللعبتين وتبلغ ذروتها فى المغامرة المظلمة التى تأخد طابع الخلاص والتكفير عن اخطاء سابقة انها قصة مثيرة ومعقدة لاكن للاسف اعقيت بسسب تمثيل صوتى  وكتابة غريبان .


العبتين تمتلكان جو مظلم مختلف قليلا, مع جماليات قصص رعب شمال اروبا الكلاسيكية . الانفاق قديمة ومهترئة بسسب سنوان من الاهمال ,جذور الاشجار من  اخترقت سقف الانفاق وبرك مياه من انابيب المياه المنفجرة فى الاماكن المنخفضة . محطات القطار الان قرى مكتظة تفلصها عن بعض اميال من خط السكة الحديد الخطير المليئ بالوحوش .
فى تناقض صارخ مع الرطوبة والجو الخانق فى الانفاق الجو على السطح مشرق ومفتوح وعلى الرغم من هذه الحالة فأنة يعد اكثر المناطق عزلة فى كل من اللعبتين . فا اثناء التواجد على السطح يجب على اللاعب ان يرتدى قناع غاز ويتفقد كم من الوقت يتبقى قبل تغير فلتر الهواء . بما ان فلاتر الهواء فى اللعبتين قليلة وتتلف بسرعة فأنه عند نفاذك على السطح فأنك تعرض نفسك  للموت المؤكد .

لان البشر اجبروا على العيش فى الانفاق لمدة عشرين عاما فأن اسلحتهم قديمة والكثير منها صنع منزلى المسدسات واللاسلحة النصف اتوماتيكية هم شيأن متوفران بكثرة . لاكن عند عثورك على سلاح AK-74 كأنك عثرت على كنز . الاسلحة الاخرى مثل ال Helsing, و  Tihar يعتمدان على حزانات هواء مضغوط لكى تطلق أسهم محلية الصنع وبراغي . هذه الاسلحة يجب ضخها يدويا لكى تستطيع ان تستخدمها والذى يضيف  ديناميكية فريدة على استخدامها عند استخدامها فى المعارك. 



هذه الاسلحة يمكنك ان تبيعها او تقايضها او تعديلها عند بائعين مختلفين فى اللعبة . هناك الكثيرمن التعديلات للاسلحة فى اللعبة ,وبعض هذه التعديلات يمكنها ن تزيد من قوة السلاح فى حالت معينة . مثلما ما يمكنك ان تعدل على مسدس ال"Lolife" يكى يصبح بندقية صامتة متوسطة المدى بينما تظل تستخدم ذخيرة مسدس فى Last Light  , هذه التعديلات وسيلة التحويلية يمكنها ان تصبح شيء اساسى لكى تحافظ على الذخيرة فى اللعية .
العملة فى الانفاق غير عادىة ففى المترو العملة هى الطلقات النارية ,لاكنها ليست مجرد طلقات عادية , انها طلقات عسكرية من فترة ما قبل الحرب , اللعبيتن تعطيان لللاعب الاختيار بين ان تستخدمها كطلقات عادية او تحفظها لكى تشترى تعديلات لاسلحتك , هذا يضيف ديناميكية للعبة لان الطلقات نادرة فى الكثير من الاحيان وربما تحتاج الى تللك الرصاصات التى تضيف بعض الضرر عند استخدمها لكى تنجو . 
فى2033 تم تحسين نظام اللعب  عن الجزء الاصلى لاكن للاسف هذا لايضيف الكثير من من التغير لان المواجهات تعطيك الشعور بأنها قديمة وغير مدروسة , Last Light تمتلك نفس نظام لاكنها احسن من 2033 فى المواجهات لان المواجهات مدروسة ومصصمة جيدا عبر اللعبة.

المطور فى اللعبتين يشجعك ان تتخذ طريقة التسلل ,والذى يمكنك من استخدام كاتم الصوت و الرؤية اليلية لاسلحتك . لاكن للاسف لا يبدوا ان الاماكن فى 2033 تم تصميمها لكى تناسب التسلل لاكن على الوجه الاخر Last Light تشعرك بأنك شبخ فى الظلام  بين اعدائك , فاستخدام الظلام لمصلحتك سوف يكون مهارة مطلوبة . والتى زادت عن قبل بعد استخدام محرك الاضاءة الجديد فى كل من اللعبيتن .
ومن اجمل الاشياء فى Last light عندما تحصل على السيارة التى تسير على السكة الحديدة لكى تسير فى الانفاق وفى هذه الرحلة تقابل مجموعة من اللاجئين من الشوعين ,مختارا ان تساعدهم  تيذهب لكى تخلى احد مراكز العدو ,لاكن قبل ان تذهب يمكنك ان توقف السيارة وتطفئ انوارها لكى تتسلل الى مركز العدو . وعند اقترابك من المركز يمكنك ان تذهب من المدخل الخلفى لكى تقتل اعدائك بدون ان يدروا بسكينتك او اسلحتك الصامتة.
لاكن التشجيع ليس دائما مرضى ,فال"Nosalis"  الذين مثل الاسفنجة ويأتون اليك فى جماعات .
وفى نقاط محددة تشعر بأن هذا طريقة تستخدم لكى تى تجبر الاعب لكى ستستخدم جميع ذخيرته قبل الدخول الى مركز للاعداء.مجبرا اللاعب ان يستخدم الذخيرة العسكرية التى تستخدم كعملة لكى يسد الحاجة الى الذخيرة .قد اكون ساخرا عندما اتحدث عن ذلك . لاكن هذه كانت الحالة فى وقت طويل من 2033 وحدثت بعض المرات فى Last light . المواجهات مملة جدا.فى الاعداء يهاجمون فقط شخصيتك فى اللعبة ,ولايهمهم اى شخصيات اخرى. لو تركت اكثر من واحد من ال" Nosalis"بينما تعيد ملئ سلاحك بالذخيرة فهذا يعنى الموت . وهذه كانت اكثر من مشكلة فى 2033 من Last light التى لا توجد فيها هذا النوع من الاعداء كثيرا .
metro2

هناك خيار اخلاقى  يحدد نهاية واحدة من النهاتين لكل لعبة .لاكن الاعب لم يتم اخباره ابدا اذا كا موجود . هذا ربما يسبب بعض اللارتباك عند بدأ Last light بعد 2033  لان Last light تأخذ نهاية واحدة بعين الاعتبار ,فعند لعب 2033 لن تكون على وعى بهذا الاختيار ومتعجب لماذا جعلتك اللعبة تختار بين بعض الاشياء . لاكن لن تحصل على توضيح . هذا لايعنى ان هذا النظام يجب ان يظهر بالكامل , لاكن اقل تلميح قد يعطيك تفهم اكثر للعبة .
الجديد فى هذه الاضافة انه يوجد فيها نظام لعب جديد يمكن لللاعب ان يختار بينه وهم "Survival" و"Spartan" , الاول  يجعلك تلعب لعبة بقاء ورعب فى سياق 2033 الاصلية .والتانى يجعل اللعبة شبيه بـLast light , بعد تجربة الاثنين يمكننى  انا أقول  ان"Spartan" كان على خط استمتاعى بلعبة اطلاق نار من منظور الشخص الاول , اما الثانى فهو للذين يقدرون بعض من المعانة اثناء اللعب , اضف الى ذلك عودة المود الكلاسيكى " Ranger" وستجد فيه تحديات مثيرة وفريدة من نوعها,والتى ستختبر قدرة البقاء عند افضل اللاعبين. لاكن ان كان لدى انتقاد واحد عن قائمة اختيار النمط فان اللعبة لاتعطيك وصف واضح عن النمط الذى ستختاره قبل بدء اللعبة. 



فى نهاية المطاف Metro Redux هى احسن طريقة لتجربة كل من اللعبتين . بالطبع Last light تعتبر النجم بين اللعبتين حيث توفر لك رحلة جيدة من الخلاص عبر عالم كئيب ومعزول. على الرغم من التحسينات التى جائت ل2033 فأنها لاتعتبر بنفس الجودة كما يمكنك بأن تشعر وكأنها طويلة ومملة بسسب المواجهات المتكررة مع الاعداء انا انصح بتجربة الاثنين لاكن اذا كان عليك اختيار واحدة انا كنت لاأختار Last light لانها قامت بعمل جيد بتلخيص قصة 2033 وبالطبع لآنها لعبة افضل بجميع الاحوال .
(اللعبة تم مراجعتها على الحاسب الشخصى ) 





تقييمك الشخصي :

No comments:

Post a Comment